أخبار متعلقة

النظام السياسي

قطاعات حيوية تهدد نتنياهو بإضراب عام لإجباره على وقف "التعديلات القضائية"

بدأت المنظمات المختلفة بالتحضير لتنظيم إضراب عام إذا قررت الحكومة بالفعل عدم الانصياع للمحكمة العليا.

08-Aug-23 09:02 AM

"انتخابات وقرعة".. تعرف إلى بقية معالم النظام السياسي لقيس سعيّد

أثار إصدار الرئيس التونسي قيس سعيّد، مرسوم تنظيم انتخابات المجالس المحلية وتركيبة المجالس الجهوية ومجالس الأقاليم، تساؤلات عن مصير السلطة المحلية ومسار اللامركزية..

19-Mar-23 07:13 PM

مئوية الدولة الأردنية ومشروع الملكية الدستورية المتعثر

النظام الأردني معني بأن يدرك أن موطن الخلل في الحياة السياسية الأردنية الذي يمنع التحول إلى الحكومة البرلمانية والملكية الدستورية قائم بسبب غياب قانون انتخابي يفرز الشخصيات السياسة، وأن قانون انتخابي يعمل بشكل جيد سياسيا يحتاج أحزابا سياسية قوية على الأرض

11-Feb-21 03:54 AM

WP: هل ستدعم فرنسا تغيير نظام لبنان السياسي بعد كارثة المرفأ

نشرت صحيفة "واشنطن بوست" مقالا للكاتب والمحاضر بجامعة هيوستون، روبرت زارستكي، حلل فيه زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون العاصمة اللبنانية، في أعقاب الانفجار الهائل الذي دمر المرفأ وأجزاء كبيرة منه قبل أيام.

09-Aug-20 03:35 PM

السودان.. عداوات اليمين واليسار تُعرقل ثورة الشباب

تصاعدت المكايدات السياسية بشكل غير مسبوق بين الإسلاميين في السودان وخصومهم في الحزب الشيوعي، بعد اندلاع تظاهرات تطالب حكومة الرئيس عمر البشير بالتنحي، ما يهدد باختزال الحراك الثوري في هيمنة "الخصومة التأريخية" بين التيارين، والتأثير على رهان ومستقبل التغيير.

28-Mar-19 03:30 AM

سياسيون وأكاديميون يطالبون بتفعيل مؤسسات منظمة التحرير

اختتم سياسيون وباحثون فلسطينيون، السبت، ندوة سياسية خصصت للبحث في آليات "تطوير وتفعيل النظام السياسي الفلسطيني"، وذلك في مدينة إسطنبول التركية، على مدار يومين.

12-Nov-17 12:38 AM

فصائل تبحث تطوير النظام السياسي الفلسطيني بإسطنبول‎

انطلقت في مدينة اسطنبول التركية الجمعة، أعمال ندوة "تطوير وتفعيل النظام السياسي الفلسطيني"، بمشاركة عدد من قيادات من الفصائل الفلسطينية وشخصيات أكاديمية.

10-Nov-17 10:51 AM

تعرف على الفكر السياسي والاقتصادي والاجتماعي لماكرون

نشرت صحيفة "أ بي ثي" الإسبانية تقريرا، تطرقت من خلاله إلى الأفكار السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي تميز الرئيس الفرنسي المنتخب، إيمانويل ماكرون، فيما من المتوقع أن يواجه زعيم "إلى الأمام" الكثير من التحديات خلال فترة حكمه

08-May-17 11:36 PM

كيف نميز الديني من الدنيوي في الإرث النبوي؟

احتفى علمانيون عرب كثيرا بحديث "تأبير النخل"، لما ورد فيه من إرشاد الرسول عليه الصلاة والسلام أصحابه إلى ضرورة التمييز بين ما صدر منه على سبيل التشريع وما صدر عنه بمقتضى بشريته المحضة.

07-Dec-15 06:11 PM